المساجلات في شعر الملحون
ذ. نور الدين شماس
من أغراض شعر الملحون « لَعْراضْ » أي المساجلة ومن أروع المساجلات الحذيثة أضع بين يدي القارئ هذين النصين الآول للشاعر أحمد سهوم تحت عنوان « إطلالة على طلل » تقول لازمته:
حَيْ الْحَيّين وْ لاَنْضَرْتْ فيهْ أتَفْرادي حَيْ
إلاَّ موكة ولاَّ غْرابْ وَ لاّ عَنْكبْ سَداية
فَطْلالْ اخْلية
والثاني للشاعر عبد المجيد وهبي تحت عنوان » نْدى فْوَرْدة » تقول لازمة القصيدة:
حَيّْ الْحَيّينْ فيهْ مِيْتينْ اُوفيهْ للّي حيْ
كون فْتَحْتي لَبْصارْ كون شَفْتي لَطْيارْ فْ:مايا
فْعَرْصَة مسْقٍيّة
القصيدتان تعتبر من عيون شعر الملحون في هدا الغرض، هما من بحر واحد هو مكسور الجناح.
أضع القصيدتين بين أيديكم ولنا موعد في قرائة تحليلية للنصين
قال السي سهوم
كانوا او كان بيهم روض الرؤْيَ ابديع
روض اللوامعْ العلوية
روض السوانح الكونية
روض المواهب الوهبية
كانوا املامـتـيـة
والـتـسـمـيـة
املاحـنـيـة
واليوم أليعتي وْقهري
غابوا خلاَّوْلي الغربة لا حدْ امعايا
فطلال اخلية
قال السي وهبي
مزال كايـنـيـن وَ ارياضنا باقي ابديع
ارياضنا أحلامه وردية
شوكها الإبداع من النية
أنفاس العطر إنسانية
مزال املامتية
وَ املاحنية
لا فرزية
لا ليعة لا اقهر تندب
والشمس إ لـــى اتغيب تعكب
وَاعلاشْ انـتـايا
فطلال اخلية
قال السي سهوم
كانوا او كان بيهم داك الدوقْ الرفيع
بَـبـهاه فاق كُــل امراية
صافي أو رايق لَلرواية
شفاف سارع لِلدراية
واسْلاطن لولايا
كــنـز اغـنـايا
او طَب دايا
كانوا مُتْعة الكلْ دوقْ
امضاوا اوْ خلاولي الوحشة ياشوم ابلاية
فطلال اخلية
قال السي وهبي
مزال كاينين أو باقي الدوق الرفيع
إلـــى امري امْشات جاتْ امرايا
زاجها امكسر ماها غايا
كـتــبـان لوجوه فيها اعرايا
لا سُــلطان لاَ ْولاية
كـــنــزْ اغـنـاية
قلم َو ادْواية
امدادها صفعة الكل داحة
امولف لفشوش صا بْ راحة
بين الزرزاية
فَطلال اخلية
قال السي سهوم
صدوا اعشايري وَاحبابي غابوا اجميع
خلاوني ا فْهذ الدنيا
مَبلي ا بْألـفـاين بَلية
أقلها الدوق للاشيا
الدوق افودنية
وَ افْــعـيـنـية
الله لـِــيـا
لا دوق القى اللي ايدوقه
لا يَحساس ارتاح فيا ما حر اضنايا
فَ اطلال اخلية
قال السي وهبي
كُنتِ اتسالْ ما احبابك صدوا اجميع .؟
إلـى الموت هي الدنيا
ما ا بلا ك حد داتك هي
َو الدوق حا لة فردية
مَتـــأتـــر بالتربية
زيد لَبــــليةَ
واصغى ليا
دوقك راجعه سال لعقلْ
َواش قنطتي ابدا الملل حُل الضُواية
كــــعد المخفية
قال السي سهوم
كانوا اهنا او كُنت امعاهم كان الربيع
انسايمه اتهب ادكية
وَانواورُ الوان ازْهية
وَاسوالف البْهى فَضية
فالصبح وَ العشية
وَ اموالـيـة
انزايـهـيـة
وَ الدَنيا قول غيرْ بسمة
من ثغر اشريق عن اوجيه فَجْماله أية
لخـلاك ادهية
قال السي وهبي
باقـيـين ثم حق امعاهم كُنتِ اتـديع
غَ اتعجبك الخريفية
غَ اتهزك ريح الشتوية
اتوالف الصيف النحاسية
اتأنى شي اشويا
غير بلا انوية
فاضت السجية
ملي كان الربيع عشتي
ملي خرفات لاش قُلتِ
هذي النهاية
انسيتي النسبية
قال السي سهوم
وَ اسيادي كُب أرى اوْخود وَسط الشدى وَ الضي
كَـيـَـتـسقـاوا ارحيق مَـن الـفـيـض اللا ليه نْهاية
وَلا قطعية
قال السي وهبي
دوك من سيدتي هما اللي اخفاوا عليك ضي الضي
حيت مراضعين مع اجهل لوصابوا اتكون اشضـايـــا
القوم المعمية
قال السي سهوم
فَمقام القُرب ا على الدوام لا من فيـيهُم مَنأي
فَبساط الأُنس اموانسـين وَ امواطأهُمْ اسمايا
وَايـرفعوا بــيا
قال السي وهبي
وَ شحال اقرابْ البعضهم وَاكلين اللحم الـني
فَقرون لَجبال امغانين كُلها جايب رِوايـة
غَ شْموك اشوية
قال السي سهوم
هَدوك للي رباوني امعاهم في هذ الحي
فَـتنوني خَربوني او خـلخلوني و نافـصبايا
وَامشاوا اعليا
قال السي وهبي
قول دوك اللي خلاوني امعاهم فْهَد الزي
رْيشوني َكْشفوني و قلقلوني عرفوا لـي دايـا
وَاتقهواوْا بــيا
قال السي سهوم
سلبوني بالصورة امــطـوعـين الـرسم اللـفــــضـي
وَالوان الحرف الزاهيِين خَلاوا افكار افهايا
وَاعقول اسهيا
قال السي وهبي
أوْ غَـــنْـد فوني ابصورة امزورة . جبران ولآ مـــــــي
ولاو لحروف امـخـززين والـتـفل احـتـل فـالدوايـة
الـر يشة منـسية
قال السي سهوم
بَـهروني بـا لـرؤ يا مْرأْيا لي فَ للا مرأيْ
دَاهلوني بالحكمة اتلامد المدرسة دَ الآيــة
لعزاز اعليـــا
قال السي وهبي
غيرانبهارك بهم صا بك ابدا العشى الليلي
لا حكمة فَمدرسة اوْ لا الفلسفة جات بآ يـة
ها الـفَـوْضاوية
قال السي سهوم
سَــادتي حين ايخاطبوا اعقل يَـعْتـارف با لغي
وَ ايـصـرح بالعَجز مــا اتــنفـعه فـالـفهم ادراية
إلا وَ هبية
قال السي وهبي
دوك من سيدتي : ايخاطبوا عقل ما جامد حـي
لعقل جرب اوْ راهْ صاب :الاحتمال الـبــداية
ارفــض الحتـمـيـة
قال السي سهوم
سادتي حين ايخاطبوا فْعُمـق الداتْ أللاوعي
بَطلاسم اشطايرهم يَحـْــيِــوا ابكل احــكايا
روحْ العفوية
قال السي وهبي
دوك من سيدتي : مساك عرفوا بعد اللا وعـي
ما اوعاوا الدات اعْساك ما افعمقها : غير الهوايا
وَ بْلا قـَــضية
قال السي سهوم
ايْجنحوابالخيالْ وَيْطوِيوْ المسافة طَيْ
وَايساريوهْ فَعْوالم الضيا راكب عن ضُوايا
دَاميات اترية
قال السي وهبي
كُنت اتقول الوجدان كيلبسوه اجناح الغي
وِ ايساريوه فَعْوالم كن واهم أو فالنهايا
دُمـيـة سخرية
قال السي سهوم
أما من حيت ايهرهروا النفس ادْ هُوَ وَ ادْهِيْ
بَوْصاف الزين افكل نوع لكهول ا تْصير اصـبــايا
بالحب ازهية
قال السي وهبي
أما من حيث ايغازلوا النفس ادْ هُوَ وَ ادْ هِيْ
تـفريـغ الكبت افـكُل نُوع يَِخّْ عْلى شيخْ اصْبايا
عادة سر ية
قال السي سهوم
أما من حيتْ ايداعبوا اوْتـار القلب المصنيْ
يَنشارح لو ايكون حامل اتـقـال احـمـول ابلايا
فَطلال اخلية
قال السي وهبي
اوكي حتى قدوا ايداعبوا اوثارْ القلب المضني
اوْ هي فا لقهرة مزقة حــــــــــا ملة هِمَلايا
فالخـبـز مد هية
قال السي سهوم
رانا فْحــيْـهُم بين اللضى وَاصقيعْ
الحرْ من اشواق اقوية
والسر من الوحدانية
وَانفاس شوك فَكرازية
شلا انصيف فيا
او لاَبــيــا
او لاَ اعلـــيـا
إلا عايــبـين ما سكبوا دَمع الرحـمة
ايـْخـفْـفوا عَـني بَعض ابْلايا
فطلال اخلية
قال السي وهبي
ها انت فْ حَيْهُـم لا لَضى وَ لا اصقيع
نيران الشعر فيك مكمية
وانت اخترتي الوحدانية
وَ اجـنيتياشواكها البرية
مزكْ الصكية
كرط لحية
تَــنْــتْ لحية
وِ يَكفى من الدموع يالواكحْ
وقتاشْ تنوض يالطايح
وَ اتشد الماية
تهجر لخلـية
قال السي سهوم
ملعون بن ملعون الضياعْ الفضيع
غُربة او ساعرة وَ حْشية
ليلْ وَ انهار تَفرس فِيا
الفضى اضياق فَكرازية
فراغ حاط بـيـا
لاَ وَلفية
ا وْ لا هْـْلية
لله الحديالعمر للي خليتني او راهم ضحكة وَشْفايا
فَطلال اخلية
قال السي وهبي
خُلخال ضاع كون ما التلفة مَ غَ ايضيع
ويلى ايضيع أشْ ا عليَ
وْيلى ضِـيْـعه نِتْْ هِيَ
لفـضى اوْسعْ من حلية
سيرْ انسى الكية
وَ الولفية
اهدا اعليَ
أحْ أنا ما انقد مَ مَتْوَلّعْ ابْحَدْ صَاحْ ساعدخليك اهنايا
وادْفن الحــــية
قال السي سهوم
رباوني على دوق اليبداع الرفيع
خلاوني انعيش الرؤْية
وَانحلق وَ انسيح فْصحية
سماوها الناس السهية
كَناوها الـفَــهية
هِــيَ مَشْـيـا
ا لْــثَــمْ دَغْيا
لَعوالم كُلها ارياضات
النور العامرة اعرايسْ تركتْ لِيا دايا
فَطلال اخلية
قال السي وهبي
جـبـتـي امعاك نوات الإبداع الرفيع
اتقول رباوك جيتي بنية
جيتيهم من أقصى الدنيا
عايشْ ما تايق فالسهية
هي غير فَهية
وَالقضية
الفهم دغيا
لحسابات كُلها اتضربات
واللي فاتتْ راهْ ماتت
والبحثْ الغاية
ا وْ باقية مَبدية
قال السي سهوم
خلاوني لَلْمسخ كَيصفعني اصفيع
لا صدق وا جده فَسْجية
لا نبض دَ الْشعار الحية
وَ لاَ امواصْفة وَ قتية
لا فِكرة اذكية
لاَ تَسلية
اوْ لاَ اوصية
إلا جُمل جاهزة كـتَـنْـفَرْ من بعضها
ا فْترصيف ابشيع اشفايا
للدوق ا رْزِية
قال السي وهبي
هما َو لا انت للي اتـخـليـتـي للــتـبـيـع
فاين الصدق فاين الشجية
فاين لَشعار الجـــفرية
يا ك انت مير لملاحـنـي
دير لنا امْزية
هذي غنية
بكائية
فيها جمل جاهزة
غير اصنعتك كتحوزها
كتولي لك ماية
ها هيَ فِي يديا
قال السي سهوم
هدا لاَشْ التليتْ ياشقاهْ القلبْ المضني
لَسطحية وَ السخف ضاقت الْقيمة من مَحْيايا
بَعد الأثَرِية
قال السي وهبي
اشكون حازك اَلتَّلَى علاش ماوكد تيش السعي
إلـى يتسطحوا غوص يا للايم َو اصـقل لمرايـة
اتجنب ا لتعمية
قال السي سهوم
الموتْ احسن لي من حياتْ عايشها مِيتْ حيْ
غيرْ إلـى جاد الله لَلدواق ابصقلة مَرّايـا
يَبرى مـابِـيـَا
قال السي وهبي
موت افشعرك لا تموت عاطل حيث اللي حي
يَـزرع رُحه تحيا ارواح تصدح تلقح غُــنــاية
كُل قمحة بَـمْـيا
قال السي سهوم
أما هذ الفترة ابدون شك الدوق ابلاَ زَيْ
وَ ابلا صيفة وَ ابدون طبـع وَ لاَ عنده هواية
وَ لاَ هُــوية
قال السي وهبي
وَاعلاه انت غـبـي باش تحكم فترة بالــزي
تَلغي الصيفة تلغي الطبع تلغي حتى الهواية
دي دوكما تِـيَة
قال السي سهوم
وَ اتمام الـقولْ الدوقْ عَندنا كَالعبد المخصي
لاَ لَدة لاَ يَنجابْ لاَ اعتزازْ او لاَ إ بـاية
وَ لاَ شَخْــصِية
قال السي وهبي
وَافصا ل لَمقال الدوق يا اللي شَبْـهُ بالمخصي
ما زا لْ ابخيرْ يْلد غا يَولدْ غاويـنـي نـايـا
وَ الموضوعية
قال السي سهوم
اوْ رحمتْ الله اتعمنا امعَ من كانوا فالحيْ
دوكْ اللي يا فرحاتهُم نالوا من غيرْ اخفـِـيا
دوقْ الصُوفية
قال السي وهبي
عبقر الصبر ايعينا انساعفوا امع هل الحي
اهل الحــي ا دْوا قْـهُم أصْناف او غيرْ انتيا
با لَغْــتِْ اشوية
قال السي سهوم
وَ الأسَمْ فالـختْمة ا نْبِيْنه وَ المبْدي مَنْهِيْ
احمد سهوم آمن اتْـسال مَغمور أوْ قَلْ اجْداهْ
فَطلال اخْلِية
قال السي وهبي
أسلوب الديا لـكتيك تاح فرصــــــة للتاريخيْ
يـطـفُه على السطح ايزيح شي خْرامَز كانت نهاية
أفكار أُ سطورية
ظروف الحيات لومها لا اتلوم أهل الحــــي
لو كان شبعات الكرش كون قا لت غنيوا امعايا
الحياة ماديـة
كاين شي ورد ابلا ازريعْ كاين شي ميت ح
كاين شي دين ابلا انبـيه وَاحديت ابلا رواية
إو َلا هـي نـيـة
لا رِ واية لا شِعر لا انغام إلا شبه الـــزي
للعصر اللي فيها اخلاقت عـــلاقــة جد لية
سوسيولوجية
الماضاوية نـزعة امــوجهة كـَ:تّـلّفْ الـــري
تَجْليهْ فـــضلام وَ اتقول ليهْ ليس يمكن تخلق أية
قُـوة قَمعية
غي ما ابقى هزك حال . بان ليك خالي هـــذ الحي
سيرْ او غرد موكة اتبوح وَ دي للغراب الغاية
الأزمة نـفـسية
رَ لَطلال افـوعْـْيَـك ما ا فْثم غير بدل هد الري
مَ الاستلاب ا حْضرْ او كون نــاضر زيد للهنايا
كابـر شي اشوية
إلى اخلا روض ازرع روض ماشي لازم الـسـبـي
وَ ابصراحة عندي الريْ ماكتبتِ غير اشفايـا
فاين الشا عر ية
أو بْـــْهاد المناسبة اسمع : ما حيرنيشْ الدي
حرتْ فَ:اللي كيقولوا ابغاوني يما الناسي داية
را حـة َو اهنية
وانزيد انقول اقصيدتي اهدِتها من خيْ الخـــي
حا لـي يَـشـبـهْ للحا ل غير اصبر وَ ا تْــواضع لمضايا
جـرحة طبية
اختصار القول الخبز ليس وَ حْده بـيه أنا حـي
أنا إنسان الفن قُوت روحي هُــوَ البدايـة
ما يْـلي غائية
والآسم ما يخـفى انبـيـنه فَعراضي كا لضي
عبد المجيد وَ هبي اندى افْوردة نحلي سدايا
فَـــحْراج اغنية
فيها لَخريف فيها الربيع والفاصح وَاللي عــــــــي
فيها موكة فيها البوح فيها فرقْتْ لْــــــغايـا
والسلام اهْدية